#اليوم_العالمي_لليتيم

#أول_جمعة_من_أبريل

Ramz

#اليوم_العالمي_لليتيم

#أول_جمعة_من_أبريل


Ramz
أيار 2021 — 676 views

Publishing Date : 12 أيار, 2021 04:16:45

كفالة اليتيم في الإسلام مقال الرسول عليه الصلاة والسلام : (أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هَكَذا . وأشارَ بالسَّبَّابةِ والوُسطى ، وفرَّجَ بينَهما شيئًا).[صحيح البخاري]
وهذا تأكيد على عظمة الأجر والمكانة لكافل اليتيم، ومن يُحسِن التعامل معه ويعوّضه عن فقدان أبيه كما أن رسول الله عليه الصلاة والسلام، تعهّد لكافل اليتيم بمجاورته في الجنة.
والكفالة هي الرعاية وحسن التعامل ومراعاة الشعور مع محاولة الاهتمام باليتيم ماديّا ونفسيا وصحيًّا.
اقرأ أيضًا : عن يوم اليتيم .. وكفالة اليتيم في الإسلام
كيف نحسن إلى الطفل اليتيم
إليكم بعض الطرق للاهتمام والإحسان للأيتام .
الحفاظ على مال اليتيم ؛ حتى يكبر . المساعدة في نفقات الطفل اليتيم حتى يكبر ويستطيع أن يأتي برزق حلال بنفسه . التعامل مع اليتيم بالحب و زرع فيه الثقة بالنفس ، فهذا يجعله يشعر بالاطمئنان، وجبر خاطره ويعطيه حافزا للطموح.التربية الصحيحة والسليمة كما أقرّها ديننا التي تعطي اليتيم التنشئة الصالحة وذلك بغرس العقيدة السليمة لديه.
وودور القدوة الصالحة من خلال قصص السيرة النبوية . إدخال البهجة والسرور على اليتيم من أعظم الطاعات التي تقربنا لله سبحانه وتعالى ، بالمشاركة معه باللعب او الرحلات الترفيهية أو الاستماع له وقص القصص ، أو الرسم والتلوين ………………
ومثل هذه الأنشطة.المعاملة الطيبة مع اللين في الحديث والرفق في التعامل مع اليتيم من أقوى الوسائل لإدخال السرور على قلبه ودعمه نفسيًّا .التشجيع للطفل اليتيم والثناء عليه خاصة بعد إنهاء عمل شيء ، مع تحفيزه بهدية أو جائزة دافع جيد لرفع الروح المعنوية لديه وحثه على العمل الصالح والنافع . برجاء التوجيه والإرشاد بطريق غير مباشر للطفل اليتيم في حالة الخطأ ؛ فهذا له من التأثير والتغيير في النفس ..
أثر كفالة اليتيم علي الفرد والمجتمع إستقرار المجتمع وزيادة معدلات التنمية الإقتصادية والسياسية والإجتماعية.لكفالة اليتيم ثواب كبير عند الله حيث تحث جميع الأديان السماوية علي ضرورة الإعتناء والإهتمام باليتيم وتوليه بالرعاية اللازمة.الحد من ظاهرة أطفال الشوارع وما لها من خطورة كبيرة في تدمير المجتمع وعرقلة مسيرته.
المصدر : موقع قصة الإسلام
لليتيم حق علينا حميعًا في المجتمع ، ليس فقط في يوم اليتيم العالمي أو اليوم العالمي لليتيم ؛ بل طوال أيام العام .
ولابد أن نحرص أن نزرع في أطفالنا حب الطفل اليتيم ، وحسن التعامل معه والإحسان إليه .
والحرص على تحديد يوم أسبوعيّا أو شهريًّا ؛ لمصاحبة أطفالك في زيارة لدور الأيتام ، ومشاركتهم في يوم ترفيهي .
واختيارهم لهدايا الأطفال لنشر الحب بينهم وبين الأيتام حتى يكون أفراد المجتمع نسيج واحد .
ويشعر الجميع بالحب والإيخاء وهذه تعاليم ديننا السمح فالمسلم للمسلم كالبنيان.
#أول_جمعة_من_أبريل
#اليوم_العالمي_لليتيم

Start writing here...